عنوان البرنامج او الصفحة


مقالات و دراسات

8 طرق تساعدك في الرجوع إلى عملك السابق

 

 

أثرت الظروف الاقتصادية المتدهورة في العالم على نسبة البطالة بشكل كبير، إذ فقد الكثيرون وظائفهم جراء ذلك. ولهذا السبب، بدأ العديد من الأشخاص محاولات العودة إلى أعمالهم السابقة. وفي ما يلي بعض النصائح التي تساعد على ذلك:

 

1-     ابحث عن فرص وظيفية توافق اهتماماتك: ابحث عن أي شواغر في الموقع الإلكتروني للشركة التي كنت تعمل فيها بما يتوافق مع ميولك، ودوّن مواصفات الوظيفة الشاغرة. واقرأ مواصفات كل وظيفة بعناية، وحدد المتطلبات الأساسية لكل منها.

 

2-     حدّث سيرتك الذاتية وخصصها: أعد كتابتها لتوائم المتطلبات الوظيفية للشركة، بطريقة تعرض فيها مهاراتك وإنجازاتك العلمية والعملية بحيث تتوافق وتلك المتطلبات.

 

3-      حدد شبكتك الاجتماعية: اكتب قائمة بأسماء الأشخاص الذين عملوا معك أو تعرفت إليهم في شركتك القديمة، باستخدام موقع (لينكد إن-Linked in).

 

4-       أعد بناء العلاقات: استخدم أي وسيلة (لينكدإن، الهاتف، اللقاء الشخصي، البريد الإلكتروني، فيسبوك..إلخ) لتتواصل مع الأشخاص المهمين وتستعيد علاقاتك بهم. وأعد علاقاتك مع زملائك السابقين ممن كانوا مطلعين على عملك، كي يساعدوك على الرجوع إلى الشركة، وتعرف إلى التغييرات التي حدثت منذ غيابك.

 

5-        انشر الموضوع: اخبر شبكة معارفك بأنك ترغب بالرجوع إلى الشركة، وابعث لهم سيرتك الذاتية المحدّثة، واطلب منهم أن يقدموها لأصحاب الشركة. كذلك اطلب منهم أن يكونوا من ضمن مراجعك الوظيفية، وأن يوصوا بتعيينك. 

 

6-     تواصل مع قسم الموارد البشرية: تواصل مع من تعرفه في هذا القسم، وأخبرهم عن استعدادك لملء الشاغر المتوافر لديهم، والذي يقع ضمن اختصاصك.

 

7-     واكب التغييرات: استعرض موقع الشركة الإلكتروني بين الحين والآخر، لتعرف الوظائف الجديدة التي تطرحها، وتواصل مع المديرين لتحدثهم عن الشواغر التي ترغب في الانضمام إليها.

 

8-     حضّر الأجوبة: إذا لم تترك الشركة في بادئ الأمر، بسبب اتباع الشركة لسياسة خفض العمالة، استعد لتفسر سبب تركك العمل، وأين عملت في الفترة التي تلت ذلك. واستعد أيضاً لتفسر سبب رغبتك بالرجوع إلى الشركة، وما الجديد الذي ستضيفه إليها بعد عودتك.